يهدف برامج ولاء العملاء إلى تقديم مكافآت لهم لتشجيعهم وتحفيزهم على تكرار زيارة المطعم وزيادة ولائهم، ويعد من الأدوات المهمة لبناء علاقات قوية مع العملاء.
نظام نقاط الولاء والاستراتيجيات الفعالة لتعزيز العلاقة مع العملاء.
نظام نقاط الولاء أو برنامج ولاء العملاء هو عبارة عن نظام يتم من خلاله منح نقاط لكل عملية شراء من المطعم أو استبدال هذه النقاط بمكافآت مثل خصومات أو كوبون خصم أو وجبات مجانية أو عروض خاصة بهدف تعزيز ولاء العملاء ورضاهم وتشجيعهم على تكرار زيارة المطعم باستمرار، بالإضافة إلى بناء علاقات قوية ومستمرة من جانبهم تجاه المطعم.
وتساهم برامج الولاء في تحسين نظام إدارة المطاعم من خلال توفير نظام إدارة علاقات العملاء، بالإضافة إلى زيادة الإيرادات من خلال زيادة قيمة الطلبات داخل المطاعم.
كما يساعد برنامج نقاط الولاء في فهم سلوكيات العملاء ومعرفة تفضيلاتهم، بالإضافة إلى أنه يمنح المطعم ميزة تنافسية مقارنة بالمطاعم الأخرى. وتوجد مجموعة من الاستراتيجيات الفعالة لتعزيز العلاقة مع العملاء من خلال بطاقة الولاء للعملاء، مثل:
- اختيار المكافآت المناسبة وتقديم مجموعة متنوعة منها تلبي احتياجات وتفضيلات مختلف شرائح العملاء مثل الخصومات، والوجبات المجانية، والعروض الخاصة.
- تقديم مكافآت مخصصة وفقاً لسلوك شراء العملاء وتفضيلاتهم.
- تحديث وتجديد قائمة المكافآت بشكل دوري لجذب انتباه العملاء باستمرار.
- توفير تطبيق خاص لنظام نقاط الولاء بحيث يكون سهل الاستخدام من جانب العملاء.
- توفير خاصية تتبع نقاط الولاء من جانب العملاء بسهولة ويسر.
- تقديم برامج ولاء موسمية لجذب العملاء مثل تقديم هدايا أو نقاط إضافية في المناسبات الخاصة والأعياد.
- تقديم مكافآت للعملاء نتيجة تفاعلهم ومتابعة حسابات المطعم على مواقع التواصل الاجتماعي.
- الترويج والتسويق لبرامج الولاء عبر منصات التواصل الاجتماعي.
- إرسال رسائل تذكير أو تهنئة للعملاء بنقاط الولاء الخاصة بهم.
- ضرورة أن يتكامل نظام نقاط الولاء مع نظام إدارة المطاعم ونظام نقاط البيع.
أقرا أيضا : نظام نقاط الولاء الاستثمار الأمثل في إرضاء العملاء
التحديات التي تواجه تنفيذ برامج ولاء العملاء في المطاعم
توجد مجموعة من التحديات الخاصة بتنفيذ برامج ولاء العملاء في المطاعم، ومن أبرزها:
- التكلفة وتحديد الميزانية المخصصة لبرامج الولاء والتي تغطي تكاليف المكافآت والجوائز، بالإضافة إلى تكاليف التسويق والترويج للبرنامج لدى العملاء.
- ضرورة وجود توازن بين تكلفة برنامج نقاط الولاء والعائد المتوقع منه مثل زيادة المبيعات والاحتفاظ بالعملاء.
- اختيار برنامج نقاط ولاء يتناسب مع حجم المطعم، واختيار مكافآت وجوائز جذابة للعملاء.
- تصميم حملات تسويقية فعالة لتوعية العملاء ببرنامج نقاط الولاء.
- وجود نظام إدارة المطاعم متكامل مع برنامج نقاط الولاء.
- اختلاف وتنوع تفضيلات العملاء وهو ما يصعب تصميم برنامج مكافآت وجوائز وفقاً لتفضيلاتهم.
- ارتفاع معدل دوران العملاء في قطاع المطاعم وهو ما يقلل من فعالية برنامج الولاء.
- وجود برامج ولاء لدى المنافسين والتي قد تجذب العملاء بشكل أكبر.
كيفية قياس نجاح برنامج ولاء العملاء في المطاعم؟
توجد مجموعة من المؤشرات التي يمكن من خلالها قياس مدى نجاح برنامج ولاء العملاء في المطعم، مثل مؤشرات أداء العملاء، ومؤشرات أداء البرنامج، مثل:
- قياس معدل الاحتفاظ بالعملاء ومعرفة عدد العملاء الذين يكررون زيارتهم للمطعم عقب اشتراكهم في برنامج الولاء، مع إجراء مقارنة بالفترة التي
- سبقت اشتراكهم في البرنامج، حيث يوضح ارتفاع معدل الاحتفاظ حدوث زيادة في ولاء العملاء.
- رصد وقياس عدد تكرار زيارات العملاء للمطعم الذين قاموا بالاشتراك في برنامج الولاء، ومقارنة عدد الزيارات بالعملاء غير المشتركين في البرنامج.
- إجراء مقارنة بين متوسط إنفاق العملاء قبل وعقب الاشتراك في برنامج الولاء، ففي حالة زيادة الانفاق فهذا يشير إلى قيام البرنامج بتحفيز العملاء على الشراء أكثر.
- متابعة معدل استخدام العملاء لنقاط الولاء واستبدالها بالمكافآت، حيث يدل ارتفاع معدل استرداد النقاط على أن المكافآت تجذب العملاء بشكل ملحوظ.
- القيام بتحليل عدد العملاء الجدد المنضمين لبرنامج نقاط الولاء بشكل شهري، وهو ما يعكس جاذبية البرنامج للعملاء.
- إجراء استبيانات دورية للحصول على ملاحظات العملاء حول برنامج نقاط الولاء ومعرفة آرائهم وتقييماتهم حول المكافآت المقدمة.
- القيام بتحليل الإيرادات التي يحققها برنامج نقاط ولاء مقارنة بالتكاليف الأخرى مثل تكلفة المكافآت والإدارة والتسويق وغيرها.
- قياس معدلات التفاعل مع برامج الولاء على منصات التواصل الاجتماعي.
- قياس مدى مساهمة برنامج الولاء في تحسين صورة العلامة التجارية للمطعم لدى العملاء.
مزايا نظام ولاء العملاء مع بون تك في زيادة إيرادات مطعمك
تقدم بون تك نظام نقاط الولاء لعملائها والذي يوفر للمطعم مجموعة من المميزات، مثل:
- لوحة تحكم وتتبع النقاط والمكافآت.
- عضوية العملاء في النظام وإنشاء حسابات لهم.
- تجميع وتقسيم النقاط.
- استبدال النقاط ومكافآت متنوعة.
يمكنكم التسجيل في نظام نقاط الولاء وطلب النسخة التجريبية