
تعد المطاعم السحابية أحد أكثر مظاهر الابتكار والتطور في مجال الاستثمار في المطاعم، حيث تعتمد بشكل كبير على الحلول الذكية في تحسين الخدمات المقدمة لعملائها.
وتعد ادارة المخازن ومراقبة المخزون أحد أهم الأدوات الرقمية التي تساعد المطاعم على إدارة التوريد والتخزين بكفاءة تضمن سلاسة العمليات في مختلف الإدارات وتلبية احتياجات العملاء وضمان رضاهم.
أهمية إدارة المخازن ومراقبة المخزون في المطاعم السحابية
تتمثل أهمية إدارة المخزون في تحسين كفاءة العمليات في مختلف الإدارات وتتمثل أهم فوائد نظام إدارة المخزون في التالي:
1- تقليل الهدر في المطاعم الناتج من التلف وسوء التخزين أو الطلبات الزائدة
- تساعد ادارة المخازن ومراقبة المخزون في تتبع تواريخ الصلاحية للمنتجات، وبالتالي تقليل نسبة الهدر في المواد الغذائية نتيجة تلفها، كما أنه من مهام ادارة مراقبة المخزون ترتيب المنتجات خلال التخزين وفقاً لتاريخ صلاحيتها مما يلعب دور رئيسي في الحد من الهدر.
2- المساهمة في تبسيط العمليات وتقليل الوقت المستغرق في تنفيذ الطلبات
- تتيح ادارة المخازن ومراقبة المخزون الربط مع عمليات المطبخ من خلال تحديد الكميات المطلوبة من المواد الغذائية للأصناف المختلفة وإدارة تخزينها بشكل يسهل الوصول إليها من قبل الطهاة ويساعدهم في سرعة تحضير الطلبات.
3- التنسيق ما بين المطبخ وإدارة المخازن وطلب الموردين وتقليل الهدر
- يمكن من خلال هذا النظام إدارة المخزون والمخازن والرقابة عليها بشكل أسهل، حيث يمكن إجراء عمليات الجرد الرقمي بشكل دوري والتكامل مع إدارة المطبخ لتحديد الكميات المطلوبة بدقة وطلب شرائها وتجنب الهدر نتيجة شراء كميات أكثر من المطلوب.
4- إدارة الموردين وضمان توفير الأصناف في الوقت المناسب
- يسهل هذا النظام إدارة المخازن والمشتريات، حيث يمكن من خلاله تحديد احتياجات المطعم من المواد والمكونات بشكل دقيق، وإصدار أوامر الشراء في الوقت المناسب بناءً على الكميات المتاحة في المخازن.
5- سرعة التعامل مع الأصناف الناقصة وتفادي الطلبات المفاجئة
- يقوم برنامج ادارة المخازن بتحديد المواد الغذائية التي اقتربت من النفاد وإرسال تنبيهات وأوامر الشراء بناءً على الأصناف والكميات المطلوبة، مما يساعد في توفير المكونات بسهولة وسرعة لتفادي النقص المفاجئ.
6- توفير تكاليف التشغيل
- يساهم نظام ادارة المخازن ومراقبة المخزون في تقليل التكلفة التشغيلية من خلال عمليات الجرد الرقمي التي تتيح تتبع الكميات ومعدلات استهلاكها لتجنب الإفراط في الشراء والتخزين الذي يؤدي إلى تلف المواد قبل الحاجة إليها.
دور تقارير ادارة المخازن ومراقبة المخزون في تتبع الأداء: تحليل البيانات وتحديد النواقص
يعد من أهم فوائد إدارة ومراقبة المخزون هو إتاحة تقارير تفصيلية تساعد على تحليل البيانات وتحسين الكفاءة التشغيلية من خلال:
- توفير بيانات دقيقة حول معدلات الاستهلاك والهدر من مختلف المواد الغذائية، مما يساعد على اتخاذ قرارات الشراء بكفاءة أعلى.
- تمكن هذه التحليلات من فهم اتجاهات الطلبات والمبيعات للمطعم، مما يساعد على تكوين نظرة عامة على الاحتياجات المستقبلية من المواد الغذائية.
- تساعد التقارير من خلال التكامل مع إدارة الطلبات والمطبخ على تمكين الموظفين والمديرين من تتبع أداء كافة العمليات بشكل دقيق وإدخال التحسينات اللازمة.
- ادارة المخازن والمستودعات بشكل أكثر كفاءة من خلال معرفة الفجوات بين المخزون وحجم الطلب وتحديد المواد الأكثر طلباً، مما يساعد على تجنب الهدر أو النقص.
كيف تؤثر إدارة المخازن ومراقبة المخزون في الربحية وإرضاء العملاء
تلعب ادارة المخازن ومراقبة المخزون دور كبير في تحسين تجربة العملاء وزيادة أرباح المطعم من خلال:
- أهمية المخزون في توفير متطلبات المطبخ، مما يساعد على سرعة تحضير الطلبات وتقليل أوقات الانتظار.
- توافر كميات وأصناف مختلفة من المواد الغذائية، مما يساعد على تنويع قائمة الطعام وتعزيز رضا العملاء
- دور ادارة المخزون من خلال الجرد الرقمي في تجنب نقص المكونات وعدم القدرة على تلبية طلبات العملاء.
- تحسين إدارة مراقبة المخزون في فهم اتجاهات احتياجات العملاء وتوقع طلباتهم في المستقبل.
- تقليل الفجوة بين المشتريات والطلبات وتجنب تراكم المكونات أو تلفها وبالتالي تقليل التكاليف وزيادة الأرباح.
نظام إدارة المخازن ومراقبة المخزون في المطاعم السحابية مع بون تك
توفر بون تك نظام ادارة المخازن ومراقبة المخزون الذي يساهم في رفع كفاءة نظام ادارة المطاعم السحابية من خلال التحكم الرقمي الفعال في إدارة المخازن والمستودعات.
ويقدم نظام بون تك العديد من المميزات التي تساعد في تحسين نظام المطاعم، ومن أهمها:
- نظام ذو واجهة سهلة تتيح للموظفين تتبع وإدارة المخزون والقيام بأي تحديثات لازمة عن بعد.
- التكامل مع الإدارات الأخرى مثل الطلبات والمبيعات.
- الجرد الرقمي الذي يساعد على تحديد النواقص وإصدار قرارات الشراء.
- إصدار التنبيهات عند اقتراب نفاد الكميات المتاحة من المكونات.
- توفير تقارير مفصلة حول معدلات الاستهلاك والهدر.