كيفية زيادة مبيعات المطاعم بما يضمن لك جذب مزيد من العملاء

05 مارس 2025

كيفية زيادة مبيعات المطاعم

تتطلب زيادة المبيعات في المطاعم العمل باستمرار على تحسين تجربة العملاء، وتعزيز التسويق، وتبني طرق التحول الرقمي بهدف تحقيق نمو مستدام وزيادة الولاء.

أهمية زيادة مبيعات المطاعم في السوق التنافسي

يعد رفع مبيعات المطاعم من الأمور المهمة التي تضمن النجاح والاستمرارية، حيث توجد مجموعة من الأسباب التي تجعل زيادة المبيعات في المطاعم أمراً ضرورياً، وتشمل :

  • تحقيق الاستدامة المالية خاصة وأن زيادة الإيرادات تغطي تكاليف التشغيل مثل المواد الخام، الرواتب، الإيجارات، والتسويق.
  • تعزيز القدرة على التوسع والاستثمار في تطوير الخدمات داخل المطاعم.
  • تحسين تجربة العملاء وبناء الولاء، فكلما زادت المبيعات زادت الفرص لتحسين جودة الطعام والخدمة، إلى جانب تقديم عروض وبرامج ولاء لتحفيز العملاء على تكرار الزيارة للمطعم.
  • استخدام نظام الحجز الإلكتروني وتطبيقات التوصيل لزيادة الطلبات.
  • تحسين التسويق الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الإعلانية لاستهداف العملاء المحتملين.
  • التفوق على المنافسين عبر ابتكار عروض ترويجية ووجبات حصرية، وتجارب طعام فريدة ومميزة.
  • تنويع مصادر الدخل عبر إضافة خدمات جديدة مثل الطلبات الخارجية والعروض الخاصة بالمناسبات.

تعرف على أهم الاستراتيجيات الفعالة في زيادة مبيعات المطاعم

يجب تطبيق مجموعة من الاستراتيجيات الفعالة والذكية والخاصة بكيفية زيادة مبيعات المطاعم بهدف جذب العملاء وزيادة الإيرادات، وتحسين تجربة العملاء، بالإضافة إلى ضمان استدامة المطعم في السوق التنافسي، وتشمل هذه الاستراتيجيات:

استراتيجية تحسين منيو الطعام التقليدي إلى المنيو الإلكتروني

يساعد المنيو الإلكتروني على تسهيل تجربة الطلب وزيادة المبيعات وتقليل الأخطاء عبر نظام إدارة قوائم الطعام، أو من خلال عرض قائمة الطعام بشكل جذاب مع صور عالية الجودة، وإتاحة QR Code على الطاولات لطلب الطعام بسهولة، مع العمل على تحديث الأسعار والعروض في أي وقت دون الحاجة لطباعة منيو جديد، بالإضافة إلى إمكانية ربط المنيو الإلكترونية ببرامج الولاء والعروض الترويجية لجذب العملاء.

استراتيجية نظام كوبونات الخصم وزيادة المبيعات وتعزيز ولاء العملاء الحاليين

تقديم خصومات على الطلبات المتكررة عبر برامج الولاء لتشجيع العملاء على الشراء، واستخدام كوبونات خصم عند الطلب عبر التطبيق أو المنيو الإلكتروني، بالإضافة إلى مكافأة العملاء عند دعوة أصدقائهم للطلب من المطعم.

استراتيجية جذب شريحة جديدة من العملاء بعروض وخصومات مميزة

تساعد العروض والخصومات المميزة على جذب العملاء الجدد، خاصة وأنها تعد من أهم أهداف زيادة المبيعات وإدارة الطلبات من خلال تقديم عروض أو التعاون مع منصات التوصيل، أو استهداف المناسبات والعطلات بعروض مميزة.

استراتيجية إدارة الحجوزات- الطاولات داخل المطعم مما يزيد من معدل دوران الطاولات

يساهم زيادة معدل حجز الطاولات في استقبال عدد أكبر من العملاء يومياً عبر إعادة تدوير الطاولات، مثل استخدام برامج إدارة الطاولات لحجز الطاولات مسبقاً وتقليل وقت الانتظار، وارسال إشعارات تذكير للعملاء بمواعيد الحجوزات لتقليل إلغاءات الحجوزات، إلى جانب تنظيم مساحات الجلوس بذكاء لاستيعاب عدد أكبر من العملاء.

استراتيجية نقاط البيع pos وتأثيرها في تنظيم طلبات العملاء وحلول وسائل الدفع المتعددة

يساعد نظام نقاط البيع pos للمطاعم على جعل العمليات أكثر كفاءة وسرعة نظراً لتكامله مع نظام تشغيل المطاعم، إلى جانب دوره في إدارة الطلبات بسهولة وسلاسة وتقليل الأخطاء بين المطبخ وخدمة العملاء.

كما يساعد نظام نقاط البيع للمطاعم على قبول جميع وسائل الدفع مثل البطاقات البنكية أو المحافظ الرقمية وغيرها، فضلاً عن دوره في تحليل مبيعات مطعم لمعرفة أكثر الأطباق مبيعاً وتحسين استراتيجيات التسويق.

كيفية زيادة مبيعات المطاعم من خلال أنظمة بون تك- شركة إدارة وتشغيل مطاعم؟

تعد بون تك من أهم شركات تشغيل المطاعم في السعودية والتي تقدم لعملائها حلولاً مبتكرة تساعدهم على زيادة مبيعات المطاعم بشكل ملحوظ، من خلال:

  • التحول الرقمي مع المنيو الإلكتروني التفاعلي، والذي يتيح عرض قائمة الطعام رقمياً مع صور جذابة وتحديثها بسهولة، توفير حلول الطلب الذاتي لتقليل وقت الانتظار، مع إمكانية ربط المنيو بالعروض الترويجية وبرامج الولاء لجذب العملاء.
  • نظام الحجوزات وإدارة الطاولات الذكي، والذي يساعد على تحسين معدل دوران الطاولات لزيادة عدد العملاء بشكل يومي، مع تقليل وقت الانتظار من خلال حجز الطاولات مسبقاً عبر التطبيقات الإلكترونية، فضلاً عن إمكانية إرسال إشعارات تذكير العملاء بالحجوزات.
  • برامج ولاء ونظام مكافآت وخصومات مميز، يمكن من خلاله تقديم نقاط ولاء للعملاء بخصومات أو وجبات مجانية، مع تقديم كوبونات رقمية لتشجيعهم على تكرار الزيارات، أو إرسال عروض مخصصة لهم بناءً على تفضيلاتهم.