
تتطلب إدارة مطعم ناجح تحقيق التوازن بين تطلعات العملاء في الحصول على أعلى جودة في المنتجات والخدمات من جهة وتحقيق الكفاءة التشغيلية دون ارتفاع التكاليف بشكل يؤثر على الهامش الربحي للمطعم من جهة أخرى، ويشكل تحقيق هذا التوازن جوهر فن إدارة المطاعم الذي يمكن من خلاله ضمان النجاح المستدام.
يتمثل مفهوم فن إدارة المطاعم في العملية المتكاملة التي تتضمن التخطيط والتشغيل لكافة جوانب الإدارة والعمل في المطعم لتقديم المنتجات والخدمات إلى العملاء، بداية من اختيار طواقم العمل وتصميم قوائم الطعام وعمليات الشراء والتخزين والتسويق للمطعم، مروراً بالتحكم وتوجيه العمليات اليومية في المطبخ والصالة وعبر قنوات الطلب الإلكترونية، وصولاً إلى التواصل الفعال مع العملاء وحل مشكلاتهم.
ويرتكز فن إدارة المطاعم على تحسين الأداء بشكل عام للوصول إلى أعلى كفاءة ممكنة لتحقيق رضا العملاء عن تجربة الزيارة أو الطلب من المطعم وولائهم له، مما يضمن تحقيق الأرباح على المدى الطويل والنجاح المستدام.
قد يهمك: نظام ادارة المطاعم
يعد الهدف الرئيسي من فن إدارة المطاعم هو تعزيز تجربة العميل من خلال رفع الكفاءة التشغيلية وتقليل الأخطاء البشرية، ويمكن أن يتم ذلك من خلال:
قد يهمك: نظام إدارة المخزون

تعد القرارات المدروسة القائمة على البيانات الواقعية أساس فن إدارة المطاعم، حيث أن هذه البيانات هي التي توضح مؤشرات الأداء في كافة جوانب المطعم ونقاط القوة والضعف التي يجب أخذها في الاعتبار في أي قرارات خاصة بالتطوير.
كما تساهم هذه البيانات في تتبع سلوكيات العملاء لمعرفة تفضيلاتهم من حيث الأصناف الأكثر طلباً والأوقات الأكثر إقبالاً والعروض المفضلة ومعدلات الإنفاق على الوجبات خلال الزيارة أو الطلب الواحد، ويمكن استخدام هذه البيانات لتحسين تجربة العملاء من خلال تطوير قوائم الطعام وسياسة التسعير وتقديم عروض تتناسب مع تفضيلات العملاء.
ويمكن استخلاص هذه البيانات بدقة من خلال أنظمة ذكية توفرها شركة ادارة مطاعم مثل نظام إدارة المطاعم ونقاط البيع وبرامج الولاء والقوائم الإلكترونية، والتي تتيح تقارير دورية عن عمليات المبيعات والطلبات يمكن أن يستخدمها المديرون في اتخاذ قرارات خاصة بالشراء والتخزين وعمليات التطوير.
قد يهمك: نظام إدارة الطاولات

تقدم شركة بون تك نظام متكامل يساعد على تعزيز فن إدارة المطاعم من خلال مجموعة من الحلول الرقمية التي تشمل:
يوفر نظام عرض ومتابعة الطلبات أداة تربط بين الكاشير والمطبخ من خلال شاشة رقمية يتم عرض الطلبات الواردة عليها بشكل فوري دون تدخل بشري، ويمكن من خلالها تتبع الطلبات وترتيبها الزمني وأوقات الانتظار لتوزيع المهام على طاقم عمل المطبخ وفقاً للأولوية، مما يسهل عملية تحضير وتسليم الطلبات دون أخطاء أو تأخير.
يمكن نظام إدارة المخزون من تتبع عمليات الاستهلاك، مما يساعد على توقع احتياجات المطعم من كافة المكونات الغذائية وإصدار قرارات الشراء والتخزين بناءً عليها، مما يقلل من تراكم المخزون وهدر المكونات نتيجة انتهاء صلاحيتها قبل الحاجة إليها أو انخفاض جودتها لطول مدة التخزين.
تقوم أنظمة نقاط الولاء وكوبونات الخصم على منح العملاء مكافآت في صورة خصومات أو وجبات مجانية، ويمكن من خلالها استهداف عملاء جدد عبر العروض المخصصة على وسائل التسويق الإلكتروني ومنح كوبونات ونقاط خاصة بالطلب لأول مرة من المطعم، كما يمكن أيضاً من خلالها تعزيز الولاء للمطعم بتكرار منح هذه المكافآت عند تكرار الزيارة أو الطلب.
يعد نظام نقاط البيع أحد أهم الأنظمة التي تدعم فن إدارة المطاعم، حيث يوفر للعملاء تجربة أكثر سلاسة ومرونة بإتاحة طرق دفع متنوعة سواء نقدياً أو إلكترونياً ويقلل من الأخطاء الناتجة عن تسجيل وإصدار الفواتير بالطرق التقليدية، كما يسهل تطبيق الخصومات واستبدال نقاط الولاء التي حصل عليها العميل سابقاً.
يوفر نظام إدارة الطاولات واجهة رقمية يمكن للعملاء من خلالها تصفح الطاولات المتاحة في الوقت المرغوب وحجزها إلكترونياً بشكل مسبق دون الحاجة إلى الذهاب إلى المطعم والانتظار حتى شغور طاولة، وهو ما يقلل طوابير الانتظار وخاصة في أوقات الذروة، كما يساعد النظام الموظفين على تحديد متوسط وقت الإشغال وتدوير الطاولات بشكل فعال.
أقراء أيضاً: إدارة الطلبات أولوية لكل مطعم يسعى للتميز
اطلب نظام إدارة المطاعم من بون تك الآن لإدارة مطعمك بفن وكفاءة تمنح العملاء تجربة فريدة وتضمن استمرار ولائهم!
أو تعرف على مزايا النظام عن قرب من خلال طلب عرض تجريبي!