
يعتمد نجاح المطعم واستمراريته بشكل أساسي على قدرته على تحقيق نمو في المبيعات لتغطية التكاليف وتحقيق هامش ربح عالي، وتعد هندسة المنيو أحد الاستراتيجيات التي تستهدف زيادة الأرباح بشكل مباشر من خلال تحليل مبيعات الأصناف وتحسين سياسة التسعير وتصميم قوائم الطعام بشكل يساهم في توجيه العملاء نحو الأصناف عالية الربح.
هندسة المنيو هي أداة تحليلية ابتكرها أستاذي الاقتصاد مايكل كاسافانا ودونالد سميث عام 1982، ويتم من خلالها تحليل قوائم الطعام في المطاعم وفقاً لعاملين أساسيين وهما الربحية والرواج للأصناف، وبناءً عليه يتم تقسيم القائمة وتسعير الأطباق بشكل استراتيجي يحقق أعلى ربحية ممكنة ويساهم في زيادة إيرادات المطعم.
والربحية هنا تعني النسبة التي تساهم بها أرباح صنف محدد في أرباح المطعم، والرواج هو نسبة مساهمة مبيعاته في مبيعات المطعم، وبناءً على هذين العاملين يتم تقسيم الأصناف داخل نموذج هندسة المنيو إلى أربع فئات أساسية، وهي:
قد يهمك: نظام إدارة قوائم الطعام

تعد هندسة قوائم الطعام من أحدث الوسائل والاستراتيجيات التي أصبح من الرائج الاعتماد عليها في المطاعم السعودية لتعزيز الأرباح، ومن أبرز فوائدها:
يمكن من خلال هندسة المنيو زيادة متوسط قيمة الطلب عبر سياسات التسعير، حيث يمكن إنشاء وجبات متكاملة بسعر منخفض مقارنة بإجمالي سعر العناصر المكونة لها عند شرائها بشكل منفصل، مما يشجع العميل على شراء الوجبة بدلاً من شراء عنصر أو اثنين فقط، كما يمكن اعتماد التسعير المتغير الذي يقوم على زيادة الأسعار في أوقات الذروة للاستفادة من ارتفاع الطلب ورغبة العميل في الشراء مقارنة بالأوقات العادية.
يعد التصميم الجيد وتقسيم وترتيب menu قائمة الطعام أحد أسس هندسة المنيو، حيث يمكن من خلال المنيو الإلكتروني اقتراح أطباق بناءً الخيارات السابقة للعميل بما يتناسب مع تفضيلاته، كما يمكن اقتراح الأصناف أو العروض الجديدة، مما يجعل تجربة الطلب عملية سلسة وتساعد العميل على اتخاذ القرار بسهولة وسرعة.
تعتمد تقنيات هندسة المنيو على التصميم الجيد واستخدام الصور عالية الجودة وترتيب وتقسيم الأصناف بشكل استراتيجي وفقاً لعاملي الربحية والرواج، لذلك يمكن استخدام صور أكبر وخطوط وألوان مميزة للأطباق عالية الربحية لجذب انتباه العملاء لها، كما يمكن تخصيص أقسام للأطباق الأكثر مبيعاً لتحفيز العملاء على تجربته وتوجيههم للأصناف عالية الربحية.
تعتمد هندسة المنيو في حساب هامش الربحية على تحليل تكاليف ونفقات تحضير الأصناف المختلفة والكميات المطلوبة من المكونات بشكل دقيق، ويساعد ذلك أولاً في اتخاذ قرارات الشراء والتخزين بشكل مدروس، وثانياً في عملية التسعير وترتيب الأصناف في القائمة والترويج لها لدى العملاء.
قد يهمك: مزايا تصميم منيو في نظام إدارة المطاعم من بون تك
تلعب هندسة المنيو دور كبير في زيادة الأرباح بمنح العملاء تجربة سلسة ومريحة عند تصفح الأصناف، وذلك من خلال:
يمكن أن تساهم هندسة المنيو في زيادة الطلب عبر تسهيل عملية اتخاذ القرار، حيث أن القوائم الواضحة التي تتضمن معلومات مفصلة مثل اسم الطبق ومكوناته الأساسية ومعلومات غذائية عنه مثل عدد السعرات الحرارية تساهم في تسهيل الاختيار بناءً على التفضيلات الخاصة والحميات الغذائية المختلفة.
يمكن من خلال هندسة المنيو وضع تصنيفات خاصة للأطباق الأكثر طلباً أو منحها الأولوية في الترتيب، كما يمكن في المنيو الإلكتروني ظهور نوافذ منبثقة لترشيح هذه الأطباق مع وجود تقييم بالنجوم لها وفقاً لآراء العملاء، مما يساعد العملاء على التعرف على أفضل الأطباق لدى المطعم ويسهل عليهم الاختيار.
يلعب نمط تصميم المنيو دور كبير في تحسين تجربة العميل عند التصفح واتخاذه قرار الشراء، فعلى سبيل المثال المنيو ذو اللوحة الواحدة أسهل في التصفح، إلا أن المنيو ذو اللوحتين والأكثر تفصيلاً يحفز العملاء على طلب أصناف أكثر، كما يمكن توظيف العروض للتحفيز على زيادة الطلب مثل عروض الوجبات الكاملة، أو الحصول على منتج مجاني عند طلب عدد معين من منتجات.
قد يهمك: منيو الكتروني للمطاعم جذب عملاء أكثر بخطوة واحدة

تلعب هندسة المنيو دور كبير في تحليل أداء الأصناف وتوظيفها في زيادة الأرباح، حيث تقوم على التحليل المستمر لبيانات الطلبات والمشتريات والمبيعات، لمعرفة مدى تأثير نظام القائمة على زيادة الربحية.
ويمكن من خلال نظام الفئات الأربع توجيه العملاء نحو الأصناف الأكثر ربحية واستبدالها بالأقل ربحية، حيث يمكن تسليط الضوء في المنيو على الأصناف من فئة stars عالية الربحية والرواج، وبالنسبة لفئة Puzzles ذات الربحية العالية والرواج المنخفض يمكن بذل مزيد من الجهود الترويجية لرفع شعبيتها و تحفيز العملاء على طلبها من خلال العروض أو إبرازها في المنيو.
وفي المقابل يمكن إيجاد طريقة لتعزيز رابحية الأصناف من فئة Plow Horse منخفضة الربحية وعالية الرواج من خلال الحصول على أفضل الأسعار للمكونات من الموردين، أو تقليل حصة الطعام إذا كان العملاء في العادة يتركون جزء منها في أطباقهم، بينما يجب دائما إعادة النظر في الأصناف من فئة Dogs منخفضة الربحية والرواج كتعديل المكونات أو السعر أو إزالتها من القائمة تماماً.

تقدم شركة بون تك حلول وأنظمة ذكية تساهم في تطبيق استراتيجيات هندسة المنيو، ويمكن الاستفادة من هذه الأنظمة في تحسين قوائم الطعام من خلال:
يتيح نظام إدارة المطاعم تتبع مؤشرات الأداء في الإدارات المختلفة مثل الطلبات والمبيعات والمخزون، ويوفر تقارير شاملة شاملة وبيانات مفصلة عنها لمساعدة المديرين في اتخاذ قرارات مدروسة لتحسين الأداء.
يمكن من خلال نظام المنيو الإلكتروني من بون تك تتبع السلوك الشرائي للعملاء وتفضيلاتهم لمعرفة الأطباق الأكثر والأقل طلباً والحصول على تقارير حول مبيعات هذه الأطباق، وكذلك مدى الإقبال على العروض المختلفة وتأثيرها على الأرباح.
يمكن من خلال إدارة المخزون تتبع معدلات استهلاك المكونات المختلفة، وتحسين عمليات الشراء والتخزين وفقاً للكميات المطلوبة وعروض الأسعار من الموردين، مما يساهم في خفض التكاليف وتحسين التسعير.
قد يهمك: 10 أخطاء شائعة في تصميم منيو الكتروني للمطاعم وتجنبها مع بون تك
في بون تك نقدم لك مجموعة شاملة من الحلول والأدوات التي تساعدك في تحسين عمليات مطعمك ورفع كفاءة الأداء في مختلف الإدارات من خلال نظام إدارة المطاعم الشامل والمتطور.
سجل الآن للحصول على النظام مباشرة أو اطلب نسخة تجريبية للتعرف أولاً على أدواته ومزاياه!