10 أخطاء شائعة في إدارة المخزون داخل المطاعم وكيفية تجنبها مع بون تك

14 نوفمبر 2024

 

10 أخطاء شائعة في إدارة المخزون داخل المطاعم وكيفية تجنبها مع بون تك

تؤثر الأخطاء في إدارة المخزون بشكل كبير على الأداء العام للمطعم، فيما تساعد إدارته بشكل فعال على ضمان استمرارية الخدمة وجودة المنتجات المقدمة للعملاء.

تأثير الأخطاء في إدارة المخزون على الأداء العام لمطعمك.

تؤدي الأخطاء في إدارة المخازن والمستودعات داخل المطاعم إلى حدوث مشكلات كبيرة تتعلق بالجودة والأداء العام، مثل:

  • نفاذ المخزون وتأخير الطلبات نتيجة عدم توافر الأطباق المطلوبة، وهو ما يتسبب في تجربة سيئة للعملاء.
  • زيادة هدر الطعام نتيجة التخزين غير الدقيق وهو ما يؤدي إلى تلف الأطعمة والمكونات بسبب انتهاء مدة الصلاحية.
  • زيادة التكاليف التشغيلية في نظام المطاعم، حيث يؤدي الخطأ في تقدير الكميات المطلوبة إلى شراء مكونات زائدة أو ناقصة، وهو ما يزيد من تكاليف المطعم بشكل كبير.
  • يتسبب الخطأ في نقص المكونات أو سوء جودتها في تقديم أطباق غير جيدة للعملاء، وهو ما يؤثر بالسلب على سمعة المطعم.
  • تؤدي الأخطاء في برنامج إدارة المخزون إلى التأثير على أرباح المطعم بشكل كبير، وهو ما يقلل من القدرة التنافسية له في السوق.

 

أهم 10 أخطاء شائعة يمكن لمطعمك تفاديها مع نظام إدارة المخزون من بون تك

توجد مجموعة من الأخطاء الشائعة في نظام إدارة المطاعم، والتي يمكن تجنبها وتفاديها من خلال استخدام برنامج لإدارة المخازن والاعتماد على المطاعم السحابية، وتشمل:

أولا : عدم تتبع المخزون بدقة

يتسبب عدم وجود إدارة مراقبة المخزون أو طريقة جرد المخزون داخل نظام إدارة المطاعم إلى حدوث أخطاء في الطلبات، نتيجة عدم التحديث الدقيق للكمية المتوفرة داخل المطعم.

كما يؤدي مراجعة المخزون بشكل دوري إلى ظهور نقص غير متوقع في المكونات ويمكن تجنب هذا الخطأ من خلال وجود نظام ذكي سهل الاستخدام في إدارة المطعم يتم من خلاله إدارة المخازن بشكل فعال، وإجراء جرد دوري للكميات المتوفرة.

ثانيا: الافتقار إلى التنظيم في تحديث قائمة المخزون.

يتسبب عدم تحديث قائمة المخزون والتسجيل غير الدقيق للكميات المتوفرة في حدوث أخطاء في الطلبات، ولتجنب هذا الخطأ يجب تكليف موظف مسئول للقيام بتحديث قائمة المخزون باستمرار وبشكل يومي، بالإضافة إلى استخدام برنامج متخصص في إدارة قوائم الطعام والمخزون، واستخدام وحدات قياس موحدة لجميع المنتجات.

ثالثا : وجود نقص في المنتجات.

يتسبب وجود نقص في الكميات والمنتجات المتوفرة داخل المخزون إلى حدوث مشكلات في إدارة الطلبات، وعدم وجود الأطباق الرئيسية بالنسبة للعملاء، وهو ما يؤدي إلى سوء التجربة بالنسبة لهم.

ويمكن تجنب هذا الخطأ من خلال استخدام بيانات المبيعات السابقة والتي يمكن من خلالها توقع الطلب المستقبلي، أو من خلال الاحتفاظ بكمية إضافية من المنتجات ذات الطلب العالي، بالإضافة إلى بناء علاقات قوية وموثوقة مع الموردين بهدف توفير المنتجات بشكل أسرع.

اقرا المزيد : نظام إدارة المخزون تحسين الكفاءة وتقليل هدر المواد

رابعا : عدم وضوح تواريخ الصلاحية للمنتجات.

يتسبب عدم وضوح تواريخ الصلاحية للمنتجات وقلة متابعتها وتجاهلها إلى إمكانية تعرضها للتلف قبل الاستخدام، وبالتالي زيادة عوامل الهدر.

ويمكن تجنب هذا الخطأ من خلال تطبيق نظام تدوير المخزون لتقليل هدر الطعام، وتحديد تواريخ واضحة من خلال كتابة تاريخ الصلاحية على جميع المنتجات بشكل واضح ومرئي، بالإضافة إلى إجراء جرد بشكل دوري للمنتجات القريبة من تاريخ انتهاء صلاحيتها من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة.

نظام ادارة المخزون

خامسا : عدم الاستفادة من التكنولوجيا في إدارة المخزون

يتسبب الاعتماد على استخدام العمليات اليدوية وعدم الاستفادة من التكنولوجيا في إدارة المخزون في حدوث أخطاء بشرية عديدة.

ويمكن تجنب هذا الخطأ من خلال استخدام نظام نقاط البيع pos متكامل مع نظام إدارة المخزون لتحديثه بشكل مستمر وزيادة الدقة في البيانات وتحليلها، إلى جانب استخدام تطبيقات الجوال لإدارة المخزون وتتبع الطلبات.

سادسا : عدم تدريب الموظفين بشكل فعال

يؤدي نقص تدريب الموظفين في المطعم إلى سوء استخدام نظام إدارة المخزون نتيجة عدم فهم كافة الإجراءات المتعلقة به، وهو ما يتسبب في حدوث أخطاء عند تقدير المخزون.

ويمكن تجنب هذا الخطأ من خلال تقديم برامج تدريبية منتظمة للموظفين، أو وضع دليل إرشادي لكيفية استخدام برنامج إدارة المخزون، مع ضرورة القيام بتقييم أداء الموظفين بشكل دوري.

سابعا : التواصل غير الفعال مع الموردين

يتسبب التواصل غير الفعال مع الموردين في حدوث نقص لدى المخزون في المطعم، وبالتالي لابد من بناء علاقات قوية مع الموردين ووضع اتفاقيات واضحة خاصة بشروط الدفع والتسليم وجودة المواد، بالإضافة إلى ضرورة إجراء مراجعة دورية لأداء الموردين.

ثامنا : عدم وجود خطة طوارئ.

يؤثر عدم وجود خطة طوارئ في المطعم على المخزون بشكل كبير مثل احتمالية حدوث حرائق أو نقص في الإمدادات، ولتجنب هذا الخطأ يجب أولاً القيام بتحديد المخاطر المحتملة التي قد تؤثر على المخزون وكمياته، بالإضافة إلى وضع خطة طوارئ تفصيلية تتضمن الإجراءات التي يجب اتخاذها في حالة حدوث أي شيء طارئ.

تاسعا : عدم تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية في المخازن.

يتسبب عدم تحديد مؤشرات الأداء في المخازن داخل المطعم إلى حدوث أخطاء في نظام إدارة الطلبات، وهو ما يقلل من المبيعات والأرباح.

ولتجنب هذا الخطأ يجب القيام بتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية التي تتناسب مع أهداف المطعم مثل معدل دوران المخزون، ونسبة التلف، بالإضافة إلى تكلفة التخزين، مع ضرورة متابعة هذه المؤشرات بشكل دوري.

عاشرا : نظام إدارة المخزون من بون تك يوفر لك رؤية شاملة لمخزون مطعمك ويقلل التكاليف

تقدم بون تك لعملائها نظام إدارة المخزون الذي يتمتع بمزايا عديدة:

  • حل شامل ذكي.
  • جرد المخزون رقمياً.
  • تحليل البيانات.
  • نظام تنبيهات.

يمكنك التسجيل في نظام إدارة المخزون وطلب النسخة التجريبية .