10 أخطاء شائعة في تصميم منيو الكتروني للمطاعم وتجنبها مع بون تك

16 أبريل 2025

 

اخطاء شائعه في المنيو الالكتروني

 

أصبح استخدام منيو الكتروني للمطاعم خطوة أساسية لمواكبة الاتجاهات الجديدة في استخدام الحلول الرقمية لتحسين الكفاءة التشغيلية وضمان تقديم تجربة مميزة للعملاء.

ومع ذلك هناك العديد من الأخطاء الشائعة التي يجب تفاديها حتى لا يكون للمنيو الإلكتروني تأثير سلبي على رضا العملاء وزيادة الأرباح، والتي يساعدك نظام بون تك في إدارة قوائم الطعام على عدم الوقوع فيها.

ما هو منيو الكتروني للمطاعم وأهميته في إدارة المطاعم

انشاء منيو الكتروني للمطاعم هو تصميم قائمة الطعام إلكترونية تتيح للزبائن تصفح الأصناف التي تقدمها ومعرفة مكوناتها وأسعارها من خلال قسم مخصص على موقعك أو تطبيقك الإلكتروني، أو عبر مسح كود QR بالهواتف الذكية.

وهناك العديد من الفوائد التي تعود على نظام ادارة المطاعم عند استخدام منيو إلكتروني، ومن أهمها:

  1. تحسين تجربة العملاء من خلال سهولة الوصول إلى المنيو في أي وقت ومكان عبر هواتفهم.
  2. سهولة تحديثها وتعديلها مما يتيح عرض الأصناف المتوفرة وإزالة غير المتوفرة في الوقت الفعلي.
  3. توفير تكاليف الطباعة والنسخ المرتبطة باستخدام قوائم الطعام الورقية.
  4. رفع الكفاء التشغيلية داخل المطعم عبر التكامل مع نظام إدارة الطلبات.
  5. توفير بيانات وتحليلات حول سلوك العملاء والأصناف الأكثر طلباً.

تعرف على أكثر 10 أخطاء لا تقع بها عند استخدام نظام منيو الكتروني للمطاعم

هناك مجموعة شائعة من الأخطاء التي تقع فيها بعض المطاعم عند تصميم المنيو الإلكتروني والتي قد تؤثر سلباً على تجربة العملاء، وإليك أكثر 10 أخطاء شيوعاً:

1- عدم تحديث المنيو الالكتروني بانتظام لإضافة الأطباق أكثر مبيعاً والأطباق الجديدة

  • يساعد تحديث قائمة المنيو على سهولة عملية الطلبات كما يزيد المبيعات من خلال عرض الأصناف الأكثر مبيعاً والإضافات الجديدة مما يشجع العملاء على تجربتها، وبالتالي فإن عدم التحديث يؤثر سلباً على تجربة العملاء والمبيعات.

2- إهمال إضافة عناصر جذابة للأطباق مثل الصور عالية الجودة للأطباق

  • تعد التصميمات المميزة والصور ذات الجودة العالية للأصناف أهم ما يميز وجود منيو الكتروني للمطاعم حيث تؤدي إلى جذب انتباه الزبائن وتشجعهم على التجربة، ويؤدي إهمال هذه العناصر إلى فقدان عامل الجذب في المنيو.

3- عدم توفير معلومات عن القيم الغذائية والسعرات الحرارية للوجبات

  • يسهل توفير معلومات عن القيم الغذائية والسعرات تسهيل عملية الاختيار والطلب لدى الزبائن، وعدم توفير هذه المعلومات يؤدي إلى الحاجة للاستفسار عن معلومات إضافية مما يزيد من وقت إجراء الطلب وعملية الانتظار.

4- عدم وجود تصنيفات للأطباق تناسب الأذواق المختلفة للعملاء والخيارات الإضافية

  • يؤدي عدم احتواء منيو الطعام على تصنيفات للوصفات مثل الأطباق الرئيسية والمقبلات والحلويات والمشروبات إلى عدم سهولة وسرعة وصول الزبائن إلى الاختيارات التي تناسب أذواقهم وتفضيلاتهم مما قد يؤدي إلى عدم تكرارهم للطلب من المطعم.

5- عدم وجود أسعار واضحة للأطباق

  • من أهم المعلومات التي يجب أن يحتوي عليها أي منيو الكتروني للمطاعم هي الأسعار الخاصة بكل طبق، وعدم وجودها قد يؤدي إلى ارتياب العملاء من أن تكون الأسعار باهظة وأكثر مما يمكنهم إنفاقه على الوجبة والخروج من المنيو دون إتمام الطلب.

6- إهمال توفير منيو الكتروني للمطاعم يدعم اللغات

  • يساعد وجود منيو رقمي يدعم عدة لغات على استقطاب شرائح متعددة من العملاء خاصة في البلدان التي توجد بها أعداد كبيرة من الأجانب، وغياب هذا الأمر قد يؤدي إلى فقدان شريحة كبيرة من الزبائن.

7- استخدام نظام منيو الكتروني للمطاعم لا يدعم أجهزة الجوال المختلفة

  • عند تصميم منيو مطعم يجب مراعاة توافقه مع أجهزة الجوال والأجهزة اللوحية التي تعمل بأنظمة مختلفة مثل Android و iOS و Microsoft وغيرها، وإلا قد لا تستطيع شريحة كبيرة من العملاء الوصول إلى القائمة.

8- عدم إبراز العروض الخاصة والعروض الترويجية في منيو الكتروني للمطاعم

  • يعد اختيار إنشاء منيو المطاعم بشكل إلكتروني فرصة كبيرة للترويج للعروض الخاصة من خلال خاصية الإشعارات والنوافذ المنبثقة، وبعدم توظيف هذه الخاصية يفقد المنيو الإلكتروني ميزته التسويقية الرئيسية.

9- عدم فحص روابط الطلب اون لاين للأصناف

  • يجب التأكد من روابط الإحالة مع كل عملية تحديث منيو الكتروني للمطاعم حتى لا يؤدي ذلك إلى عرض روابط لا تعمل أو وجود روابط لأصناف تم إزالتها وبالتالي حدوث أخطاء في عمليات الطلب الإلكتروني.

10- وجود أخطاء في معلومات التواصل

  • قد يرغب العملاء بعد تصفح المنيو الإلكتروني في زيارة المطعم أو الاتصال لمتابعة طلباتهم، لذلك يجب التأكد من عرض معلومات الاتصال الصحيحة لتجنب الأخطاء في توجيه العملاء وترك انطباعات سلبية لديهم.

بون تك توفر لك نظام منيو الكتروني للمطاعم

تقدم شركة بون تك خدمات متكاملة في نظام المنيو الإلكتروني تمكنك من ادارة مطاعم ناجحة من خلال:

1- تعزيز المبيعات من خلال وجود خيارات بارزة للعملاء

تصميم منيو الكتروني للمطاعم يسهل عمليات التصفح والطلب من خلال خيارات واسعة مما يحسن تجربة العملاء ويزيد المبيعات.

2- سهولة تجربة العملاء من خلال وجود تصنيفات واضحة

يتيح لك نظام المنيو الإلكتروني تصنيف الأطباق حسب النوع أو السعرات الحرارية أو الأسعار، مما يساعد العملاء في الوصول لتفضيلاتهم بسرعة وسهولة.

3- تعزيز هوية العلامة التجارية

توفر شركة بون تك خدمة تصميم شكل منيو مطعم بأسلوب يعكس الهوية البصرية للعلامة التجارية، من خلال تنسيق الألوان، اختيار الخطوط، واستخدام الشعارات بطريقة جذابة.

4- القدرة على التكيف مع اتجاهات العملاء من خلال التحديث المستمر

يوفر النظام مرونة وسهولة في التحديث الفوري عند إضافة أو حذف أو تعديل الأصناف، كما يمكن المستخدمين من وضع ملاحظات وتقييمات مما يسهل الاستجابة إلى تفضيلاتهم.