
يعتبر مسؤول الكاشير من أهم الموظفين في المطاعم نتيجة التواصل المباشر بينه وبين العميل ودوره في بناء صورة إيجابية عن العلامة التجارية، بالإضافة إلى كونه حلقة وصل بين المهام التشغيلية اليومية والعمليات المالية والإدارية للمطعم، ويتطلب أداء مهام كاشير مطعم التمتع بمهارات التواصل اللازمة لتقديم تجربة مرضية للعميل والقدرة على التعامل مع الأنظمة الرقمية الحديثة التي تضمن سلاسة وتدفق العمليات بشكل يومي داخل المطعم.
يعد كاشير المطعم هو الشخص المسؤول عن إدارة عمليات الدفع الخاصة بالزبائن وتسجيل بيانات المبيعات، وذلك باستخدام نظام نقاط البيع الذي يتم من خلاله إدراج قائمة المشتريات عبر قارئ الباركود أو بالطريقة اليدوية باستخدام لوحة مفاتيح ماكينة الكاشير.
ويسهل نظام نقطة البيع مهام كاشير مطعم عبر برامج مثبتة عليه يتم من خلالها حساب القيمة الكاملة للفاتورة وتسجيل المبلغ المدفوع نقداً وأي مبلغ متبقي مستحق وإصدار الفاتورة المفصلة، كما يتيح هذا النظام التعامل مع أشكال المدفوعات الإلكترونية المختلفة مثل البطاقات الائتمانية والتطبيقات والمحافظ الرقمية.
ومن مهام الكاشير في المطعم تنظيم عملية استقبال العملاء الراغبين في الطلب والدفع والتعامل مع الضغط والطوابير في أوقات الذروة والانتباه للتفاصيل بدقة لتجنب الارتباك والوقوع في أخطاء خلال تسجيل البيانات والتعامل مع الأموال نتيجة الازدحام.
أقراء أيضا: برنامج كاشير سحابي وتطوير طريقة العمل في المطاعم

يعد مسؤول الكاشير بمثابة واجهة للعلامة التجارية نتيجة تواصله المباشر مع العملاء بشكل يومي، ولذلك من يعد من أهم مهام كاشير مطعم تقديم خدمة سلسة ومرضية للعملاء لضمان ترك انطباع جيد لديهم حول المطعم وتعزيز تجربتهم.
ويجب أن يتمتع أن الكاشير بمهارات فنية تضمن قدرته على التعامل بفعالية مع أنظمة الدفع وإدارة الحسابات ومعالجة عمليات الدفع وتسجيلها بدقة وتسهيل تدفق بقية العمليات في المطعم بسرعة، كما يجب أن يتمتع بمهارات بشرية مثل التواصل الجيد والقدرة على الإقناع وحل المشكلات لضمان تلبية احتياجات العملاء والرد على استفساراتهم وتحقيق رضاهم عن الخدمة.
وتتضمن مهام كاشير المطعم إدارة المعلومات الخاصة بالعملاء مثل بيانات التواصل والبيانات التجارية وسجل المشتريات والفواتير، وهو ما يساهم في إدارة العمليات المالية للمطعم مثل تسجيل المبيعات وتتبع الإيرادات ومراقبة المخزون وإصدار تقارير مالية مفصلة تساعد المديرين في اتخاذ القرارات الاستراتيجية الصحيحة لتحسين الأداء وتعزيز الأرباح.
أطلب تجربة مجانية: نظام ادارة المطاعم

تتضمن مهام كاشير مطعم مجموعة من العمليات اليومية التي يلعب من خلالها دور كبير في تعزيز كفاءة العمليات التشغيلية وتحسين تجربة العميل، ومن أبرز مهام الكاشير في المطاعم:
يتولى مسؤول الكاشير استقبال العملاء الراغبين في الطلب من المطعم أو الكافيه والرد على أي استفسارات خاصة بالأسعار أو العروض المتاحة، وتسجيل طلباتهم على النظام لتأكيدها والبدء في تحضيرها.
بعد تسجيل الطلبات بنجاح يقوم الكاشير باحتساب قيمة المشتريات وتطبيق أي خصومات مستحقة للعميل وإتمام عملية الدفع بالوسيلة التي يختارها وإصدار الفاتورة وتسليمها له.
يقوم الكاشير بتسجيل الطلبات على النظام وإدخال أي تعديلات لاحقة مرغوبة من العميل ليتم نقلها إلى المطبخ من خلال نظام عرض الطلبات، كما يقوم بمتابعة العملية حتى إتمام التحضير والتأكد من تسليم الطلبات بشكل صحيح.
قد يهمك: برنامج كاشير للمطاعم ودوره في تحسين إدارة العمليات المالية والمبيعات

تقدم شركة بون تك نظام إدارة المطاعم المتكامل الذي يوفر مجموعة من الحلول الرقمية التي تسهل مهام كاشير مطعم، ومن أبرز هذه الأنظمة:
يوفر نظام نقاط البيع POS جهاز موحد لتشغيل نقطة البيع وتسجيل وإصدار الفواتير والتعامل مع كافة أنواع المدفوعات النقدية والإلكترونية، مما يوفر الوقت والجهد لمسؤول الكاشير خلال عملية الطلب والدفع ,يقلل من احتمالية الأخطاء التي يمكن أن تحدث خلالها ويساهم في تقليل أوقات الانتظار وتقليل الضغط خاصة أوقات الذروة.
كما يتيح هذا النظام سهولة تخزين البيانات والوصول إليها عبر التكنولوجيا السحابية دون الحاجة إلى سيرفرات تخزين قد تؤثر أعطالها ومساحتها التخزينية المحدودة على سلاسة عمل موظف الكاشير.
يقوم هذا النظام بنقل الطلبات من الكاشير إلى المطبخ فور تسجيلها وتأكيدها عبر شاشة عرض المطبخ، مما يقلل من أعباء التواصل الشفهي أو الورقي بين موظف الكاشير وطاقم المطبخ لتأكيد الطلبات أو تعديلها وتجنب الأخطاء الناتجة عن هذه الطرق التقليدية.
ويسهل نظام عرض الطلبات على مسؤول الكاشير تتبع عملية التحضير وأوقات الانتظار، كما يصدر تنبيهات عند جاهزية الطلبات لتسليمها للعميل فور الانتهاء منها دون تأخير.
تعد أنظمة نقاط الولاء وكوبونات الخصم أحد أهم أدوات المطاعم في تعزيز ولاء العملاء الحاليين وجذب عملاء جدد عن طريق تقديم مكافآت في صورة خصومات أو وجبات مجانية مقابل شراء طلبات بقيمة معينة أو الطلب لأول مرة من المطعم، مما يحفز العملاء على تكرار الطلب للحصول على المزيد من المكافآت.
وتتيح هذه الأنظمة للعملاء استبدال النقاط التي تم جمعها أو تطبيق الخصومات المستحقة بسهولة عند الدفع وتسجيل الفاتورة بسهولة من خلال تكاملها من نظام نقاط البيع الذي يحتفظ بسجلات المعلومات الخاصة بالعملاء وحساباتهم على برامج الولاء.
يقوم نظام إدارة المخزون بمراقبة مخزون المطعم وتتبع استهلاكه من المكونات الغذائية من خلال تقارير المبيعات وتحليل هذه البيانات لتوقع احتياجات المطعم وضمان توافر الكميات المطلوبة في الأصناف المختلفة باستمرار لضمان تلبية طلبات العملاء.
ويتميز هذا النظام بالتكامل مع الأنظمة الأخرى مثل الطلبات والمبيعات، مما يتيح لموظف الكاشير متابعة حالة المخزون ومعرفة مدى توافر مكونات الأصناف الخاصة بأي طلب قبل تسجيله وتأكيده على النظام لتجنب تسجيل طلبات لأصناف غير متاحة في المخزون.
تواصل مع شركة بون تك واطلب نظام إدارة المطاعم من بون تك الآن وابدأ رحلتك نحو تعزيز كفاءة العمليات اليومية وتحسين تجربة عملائك!
أو اطلب عرض تجريبي لتكتشف مزايا النظام بنفسك!