يستخدم نظام نقاط الولاء في تشجيع وتحفيز العملاء على استمرار التعامل مع الخدمات المقدمة في المطاعم وتكرار عمليات الشراء، وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح.
نظام نقاط الولاء هو عبارة عن برنامج ولاء يساعد المطاعم في تحفيز العملاء على تكرار عمليات الشراء والاستفادة من الخدمات المقدمة، وهو يعتبر أفضل برنامج ولاء العملاء يتم استخدامه في إدارة المطاعم.
ويعتمد برنامج الولاء على نظام إدارة علاقات العملاء داخل المطاعم من خلال منحهم نقاط ولاء وكوبون خصم يمكن استبدالها بمكافآت مثل خصومات أو عروض خاصة أو وجبات مجانية.
يحتاج أي مطعم إلى نظام نقاط ولاء لعدة أسباب، منها:
توجد مجموعة من الأخطاء الشائعة التي قد تؤثر على عمل برنامج نقاط الولاء في نظام إدارة المطاعم، مثل:
• وضع شروط معقدة لجمع النقاط أو استبدال المكافآت من جانب عملاء المطعم وهو ما يقلل من رغبتهم في المشاركة بهذا البرنامج، وبالتالي لابد أن يكون برنامج نقاط الولاء سهل الفهم والاستخدام وأكثر وضوحاً.
• تقديم مكافآت غير جذابة ولا تلبي احتياجات ورغبات العملاء وهو ما يؤدي إلى ضعف عملية التفاعل مع البرنامج نتيجة عدم وجود قيمة حقيقية للمكافآت المقدمة، وهو ما يصرف نظرهم عن الاشتراك في البرنامج، وبالتالي لابد من قيام المطعم بتقديم مكافآت جذابة ومناسبة للعملاء مثل الوجبات المجانية أو العروض الحصرية المخصصة لهم.
• عدم التواصل مع العملاء بفعالية وعدم إعلامهم بوضوح كيفية عمل برنامج الولاء وعدم متابعة تفاعلهم بشكل منتظم، وهو ما يؤدي إلى عدم فهم العملاء للبرنامج بشكل صحيح أو عدم معرفتهم بالعروض المتاحة داخل المطعم، وبالتالي لابد من استخدام البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات الرقمية من أجل إبلاغ العملاء بكافة التحديثات الخاصة بالعروض المتاحة على نقاط الولاء بشكل دوري.
• غياب الحوافز المستمرة من جانب إدارة المطاعم والاعتماد فقط على المكافآت عند الوصول إلى أكبر عدد من نقاط الولاء، وبالتالي لابد من تقديم حوافز صغيرة للعملاء مثل المكافآت الفورية أو نقاط ولاء مضاعفة في حالة المواسم والأعياد والمناسبات الخاصة.
• عدم تخصيص البرنامج وتقديم نفس المكافآت لجميع العملاء بدون مراعاة أي تفضيلات أو رغبات بينهم، وهو ما يؤدي إلى تقليل الولاء وعدم رضاهم عن أداء المطعم، وبالتالي لابد من قيام إدارة المطعم بتخصيص المكافآت وفقاً لتفضيلات ورغبات العملاء وتقديم عروض مميزة لهم باستمرار.
• إهمال طرق المتابعة والتحليل لنظام نقاط الولاء في المطعم، وعج مراقبة أداء البرنامج بشكل منتظم وتحليل سلوك العملاء، وهو ما يؤثر بالسلب على حجم المبيعات داخل المطعم، وبالتالي لابد من تحليل البيانات بشكل دوري.
اطلب النسخة التجريبية من نظام نقاط الولاء في المطاعم من بون تك